کد مطلب:336329 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:242

النصوص الواردة عن صحابة النبی
فمن ذلك علی سبیل المثال: ما ورد بالأسانید الصحیحة عن بعض أصحاب رسول الله صلی الله علیه و سلم مثل:

1 - عبدالله بن عمر.

2 - سهل بن حنیف.

3 - بلال.

4- أبی محذورة.

5 - ابن أبی محذورة.

6 - زید بن أرقم.

فأما ما جاء عن عبدالله بن عمر، فقد روی

أ - عن نافع أنه قال: كان ابن عمر أحیانا اذا قال: «حی



[ صفحه 42]



علی الفلاح، قال علی أثرها: حی علی خیر العمل» [1] .

ب - عن اللیث بن سعد عن نافع قال: كان ابن عمر لا یؤذن فی سفره، و كان یقول: «حی علی الفلاح»، و أحیانا یقول: «حی علی خیر العمل» [2] .

ج - و عن اللیث بن سعد عن نافع، قال: كان ابن عمر ربما زاد فی أذانه: «حی علی خیرالعمل» [3] .

د - و كذلك رواه نسیر بن ذعلوق عن ابن عمر، و قال: ذلك فی السفر [4] .

ه - عبدالرزاق عن معمر، عن یحیی عن أبی كثیر، عن رجل: أن ابن عمر كان اذا قال فی الأذن «حی علی الفلاح»، قال: «حی علی خیر العمل»، ثم یقول: الله



[ صفحه 43]



أكبر الله أكبر، لا اله الا الله» [5] .

و رواه ابن أبی شیبة [6] من طریق ابن عجلان، و عبیدالله عن نافع عن ابن عمر.

و أما ما روی عن سهل بن حنیف

أ - روی البیهقی: أن ذكر «حی علی خیر العمل» فی الأذان قد روی عن أبی أمامة: سهل بن حنیف [7] .

ب - و نقل ابن الوزیر، عن المحب الطبری الشافعی فی كتابه احكام الأحكام ما لفظه: «... ذكر الحیعلة، ب «حی علی خیر العمل»: عن صدقة بن یسار، عن أبی أمامة، سهل بن حنیف: أنه كان اذا أذن قال: حی علی خیر العمل. أخرجه سعید بن منصور» [8] .

و أما ما روی عن بلال

أ - عن عبدالله بن محمد بن عمار، عن عمار و عمر



[ صفحه 44]



ابنی حفص ابن عمر، عن آبائهم، عن أجدادهم، عن بلال: أنه كان ینادی بالصبح، و یقول: «حی علی خیر العمل» فأمره النبی صلی الله علیه و سلم أن یجعل مكانها: الصلاة خیر من النوم، و ترك «حی علی خیر العمل» [9] .

ولكن ذیل الروایة محل اشكال، و ذلك لأن عبارة «الصلاة خیر من النوم» قد أضیفت الی الأذان بعد انتقال النبی صلی الله علیه و سلم كما صرحت به العدید من الروایات التی نشیر الیها خلال البحث [10] .

ب - كان بلال یؤذن بالصبح، فیقول «حی علی خیر



[ صفحه 45]



العمل» [11] .

و أما ما روی عن أبی محذورة

أ - روی محمد بن منصور فی كتابه الجامع باسناده عن رجال مرضیین عن أبی محذورة أحد مؤذنی رسول الله صلی الله علیه و سلم، أنه قال: أمرنی رسول الله صلی الله علیه و سلم أن أقول فی الأذان: «حی علی خیر العمل» [12] .

ب - عن عبدالعزیز بن رفیع، عن أبی محذورة، قال: كنت غلاما، فقال لی النبی صلی الله علیه و سلم: «تجعل فی آخر أذانك حی علی خیر العمل» [13] .

و أما ما روی عن ابن أبی محذورة

ففی الشفاء، عن هذیل بن بلال المدائنی، قال: سمعت ابن أبی محذورة یقول: «حی علی الفلاح، حی علی خیر العمل» [14] .



[ صفحه 46]



و أما ما روی عن زید بن أرقم

فقد روی أنه أذن فقال فی أذانه: «حی علی خیر العمل» [15] .

قال الحلبی: «.. و نقل عن ابن عمر، و عن علی بن الحسین (علیهماالسلام) أنهما كانا یقولان فی أذانیهما، بعد حی علی الفلاح: حی علی خیر العمل...» [16] .

و قال علاء الدین الحنفی، فی كتاب التلویح فی شرح الجامع الصحیح: و أما «حی علی خیر العمل» فذكر ابن حزم أنه صح عن عبدالله بن عمر، و أبی أمامة سهل بن حنیف أنهما كانا یقولان: «حی علی خیر العمل»... ثم قال: و كان علی بن الحسین یفعله... [17] .

و كان ابن النباح یقول فی أذانه: «حی علی خیر



[ صفحه 47]



العمل» [18] .


[1] سنن البيهقي 624: 1 برقم 1991.

[2] سنن البيهقي 624: 1 برقم 1991.

[3] سنن البيهقي 424: 1، و دلائل الصدق: ج 3 قسم 2 ص 100 عن مبادي الفقه الاسلامي للعرفي: 38 عن شرح التجريد قد رواه ابن أبي شيبة و نقله في الشفاء، كما ورد في جواهر الأخبار و الآثار المستخرجة من لجة البحر الزخار للصعدي 192: 2.

[4] سنن البيهقي 625: 1، ط. دارالكتب العلمية لبنان.

[5] سنن البيهقي 460: 1.

[6] سنن البيهقي 145: 1 و هامش مصنف عبدالرزاق 460: 1 عنه.

[7] سنن البيهقي 425: 1.

[8] دلائل الصدق: ج 3 قسم 2 ص 100، عن مبادي الفقه الاسلامي: 38 طبع في سنة 1354 ه.

[9] مجمع الزوائد 330: 1 عن الطبراني في الكبير و مصنف عبدالرزاق 460: 1 ح 1786، و سنن البيهقي 625: 1 ح 1994، و منتخب الكنز هامش المسند 276: 3، عن أبي الشيخ في كتاب الأذان، و دلائل الصدق: ج 3 قسم 2 ص 99.

[10] راجع: موطأ مالك: 46، و سنن الدارقطني، و مصنف عبدالرزاق 474: 1 و 475 ح 1994 رقم 1827 و 1829 و 1832، و منتخبه هامش المسند 278: 3، و فيه: أن قال أنها بدعة، و الترمذي و أبوداود، و غير ذلك.

[11] منتخب كنز العمال هامش المسند 276: 3، و دلائل الصدق 99: 3 قسم 2 عن كنز العمال 266: 4.

[12] البحر الزخار 192: 2 و جواهر الأخبار و الآثار هامش نفسه الصفحة.

[13] ميزان الاعتدال للذهبي 139: 1، و لسان الميزان للعسقلاني 268: 1.

[14] ميزان الاعتدال للذهبي 139: 1، و لسان الميزان للعسقلاني 268: 1.

[15] الامام الصادق و المذاهب الأربعة 283: 5.

[16] السيرة الحلبية، باب الأذان 98: 2 نشر المكتبة الاسلامية.

[17] دلائل الصدق 100: 3 قسم 2 عن مبادي الفقه الاسلامي للعرفي: 38 المطبوع سنة 1354 ه، المحلي 160: 3.

[18] راجع: وسائل الشيعة 645: 4، باب كيفية الأذان ح 12، و جامع أحاديث الشيعة، و قاموس الرجال.